الرئيسية / طب وعلوم / طبيبك / تعرف على الفئات الأكثر عرضة للإصابة بدوالي الساقين ومضاعفات المرض

تعرف على الفئات الأكثر عرضة للإصابة بدوالي الساقين ومضاعفات المرض

دولي الساقين لا يقتصر ضررها على الأذى النفسي الذي ينتج عن منظر الساقين، لكن ضررها يصل للألم الحسي فهي تكون مؤلمة في بعض الحالات بشكل يسبب إزعاجا كبيرا للمريض.


وهناك فئات تكون معرضة بشكل أكبر للإصابة بدوالي الساقين؛ نظرا لطبيعة أعمالهم، فالأعمال التي تطلب وقوفا لمدة طويلة قد تعرض أصحابها للإصابة بدوالي الساقين بشكل أكبر عن غيرهم، كما أن النوع عامل مهم في الإصابة؛ إذ تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بدوالي الساقين من الرجال.

كثرت حرائق الغابات في الآونة الأخيرة والتي يترتب عليها أضرارا كثيرة على الجهاز التنفسي تعرف على خطورة تلك الحرائق وكيف تتجنبها من خلال هذا الرابط

 

السيدات أكثر عرضة للإصابة بدوالي الساقين عن الرجال

الدكتور وليد الدالي، أستاذ جراحة الأوعية الدموية والقسطرة الطرفية بجامعة القاهرة، قال: إن المدرسين وموظفي الاستقبال هم الأكثر عرضة للإصابة بدوالي الساقين؛ بسبب الوقوف لوقت طويل، كما أن نسبة إصابة السيدات بالدوالي أكبر من الرجال؛ وذلك بسبب تغير الهرمونات في فترات الحمل، وقبل الدورة الشهرية.

اعرف الفئات الأكثر عرضة للإصابة بدوالي الساقين ومضاعفات المرض
دكتور وليد الدالي، أستاذ جراحة الأوعية الدموية والقسطرة الطرفية
 

ما مضاعفات دوالي الساقين؟

وكشف “الدلي” – لـ تدوينات – عن مضاعفات دوالي الساقين، مؤكدا صعوبة ممارسة الحياة بشكل طبيعي؛ إذ تظهر الدوالي على هيئة شعيرات ذات لون أزرق أو أحمر على الساقين، وقد تكون بارزة عن الجلد في بعض الحالات، وشكلها مجعد وغير مرغوب فيه.

مرض دوالي الساقين من أكثر الأمراض المزعجة التي تصيب القدمين، والتي تسبب ألما حسيا ونفسيا لمن يصاب به، اعرف أكثر عن أسباب الإصابة بها وكيفية العلاج من هنا


ونوه جراح الأوعية الدموية، بأن الدوالي هي عبارة عن تضخم وتورم يصيب الأوعية الدموية للشخص المصاب بالمرض، بسبب تجمع الدم بها بدلًا من إعادة ضخه إلى القلب بحسب الوضع الطبيعي، وبسبب هذا الخلل يحدث قصور في عمل الصمامات الموجودة في الأوردة التي تدفع الدم إلى الأعلى حتى يصل إلى القلب، بعكس اتجاه الجاذبية إلى القلب لإعادة توزيعه إلى الجسم مرة أخرى.

عن تدوينات

موقع يجمع مقالات في مجالات متعددة لكل ما هو مفيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.