الرئيسية / طب وعلوم / صحة عامة / بالفيديو.. ماذا يحدث لجسمك عند التوقف عن أكل الخبز؟ الأضرار والبدائل الصحية

بالفيديو.. ماذا يحدث لجسمك عند التوقف عن أكل الخبز؟ الأضرار والبدائل الصحية

الخبز من المأكولات الأساسية التي يكثر العرب عامة والمصريون خاصة من تناولها في وجباتهم، خاصة وجبة الإفطار الأساسية، لكن الخبز يسبب الكثير من المشاكل الصحية بكل أنواعه سواء الخبز الأبيض أو الفينو أو الخبز الأسمر أو خبز دقيق الحبوب الكاملة، أو خبز السن، بل إن خبز الشوفان نفسه يُمنع من تناوله بعض الفئات التي تعاني بعض الأمراض.

ويعرض لكم موقع تدوينات، في السطور التالية من هذه المقالة كل ما يتعلق بالخبز سواء أضراره، وما يحدث لجسمك عند تناول الخبز وحال التوقف عن أكله، والبدائل الصحية لمن يريد تناول الخبز مع التخلص من مشاكله وأضراره.

أولا: المشاكل الصحية لتناول الخبز:

يتسبب الخبز في الكثير من المشاكل الصحية وهي:

1- الخبز مصنع ويحتوى على مواد حافظة تضر الجسم.

2- يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، ولا يحتوى على العناصر الغذائية اللازمة للجسم، مثل: البروتين، والفيتامينات، والمعادن، والدهون، بل يحتوى فقط على النشويات، والنشويات التي في الخبز نشويات رديئة سريعة الهضم، وبالتالي ترفع مستويات الأنسولين؛ فتوقف حرق الدهون.

3- يحتوى على البوتاسيوم بروميد وهي مادة توضع على الخبز لتجعله طري، وهي توقف عمل الغدرة الدرقية بشكل كبير وتحدث مشاكل كبيرة في الجهاز الهضمي والكلية وهناك الكثير من الدول قامت بتجريم البروميد لخطورته الكبيرة.

4- الخبز الذي يُصنع من الحبوب الكاملة يحتوى على كمية كبيرة من حمض الفيتيك وعندما ينزل هذا الحمض إلى المعدة يمنع امتصاص المعادن والفيتامينات كلها، وبالتالي عندما تأكل طعام به معادن وفيتامينات بجانب الخبز؛ فإن هذا الخمض يعمل كالمغناطيس ويسحب كل الفيتامينات والمعادن وتنزل في الحمام ولا يستفيد منها الجسم.

5- يحتوي الخبز على بروتين وحيد وهو الجلوتين، وهو بروتين ردئ ويسبب مشاكل كبيرة في المعدة؛ إذ يقوم بامتصاص حمض المعدة فيتسبب في حدوث عسر الهضم، وعدم الهضم الجيد، وبالتالي لا يمتص الجسم العناصر الغذائية الضرورية له الموجودة في الطعام الذي تأكله بجانب الخبز، كما أنه يعمل على تلف المايكروبايوم النافع الموجود في الأمعاء.

يعتقد الكثيرون منذ وقت طويل وحتى وقتنا الحالي أن الدهون هي التي تسبب السمنة وزيادة الوزن، لكن في الحقيقة الدهون مظلومة، وليست هي المتهمة، بل إن السكر هو المشكلة الحقيقة والرئيسة التي تسبب السمنة والكثير من الأمراض الخطيرة التي تترتب على السمنة….. اقرأ المزيد من هنا

ثانيا: ماذا يحدث لجسمك عند التوقف عن أكل الخبز؟

تحدث 5 عمليات مهمة جدا عند التخلي عن أكل الخبز الضار بكل أنواعه؛ إذ تتخلص من كل المشاكل الصحية التي تحدث لك عند تناول الخبز، بالإضافة إلى الأمور التالية:

1- فقدان الماء

عند التوقف عن تناول الخبز، سوف تلاحظ أنك تفقد الوزن سريعا، ولكن هذا لا يعني أنك تفقد الدهون، بل الماء الزائد المحتبس في جسمك؛ إذ يجري تخزين الكربوهيدرات في الجسم على هيئة جليكوجين، وبمجرد قيام الجسم باستهلاك الكربوهيدرات المخزنة به، ستفقد كميات كبيرة من الماء.

2- الحصول على عناصر غير مفيدة لصحتك

وذلك بسبب امتصاص كل من حمض الفيتيك والجلوتين للعناصر المفيدة للجسم الموجودة في الطعام المصاحب للخبز وبالتالي سيأخذ الجسم هذه العناصر ويمتصها عند التوقف عن أكل الخبز.

3- تحسين الهضم

بالرغم من أن القمح عنصر جيد لصحتك إلا أنه من الصعب هضم القمح بشكل جيد.

وفي الواقع أن الكثير من الأشخاص لا يعرفوا أنهم يعانوا من الأعراض الهضمية اليومية بسبب تناول وجبة ثقيلة من الجلوتين.
وبالتالي يتحسن الهضم عند الامتناع عن تناول الخبز.

4- عدم التعرض لزيادة نسبة الكوليسترول الضار

يرفع تناول الخبز من نسبة الكوليسترول الضار؛ مما يجعلك عرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكر؛ وذلك لتصنيع الخبز بإضافة السكر والمواد الكيميائية والمواد الحافظة.

وجدت دراسة نشرت عام 2014 أن الكربوهيدرات المكررة تؤدي إلي رفع مستويات الأحماض الدهنية (البالميتيك) في الجسم ويؤدي إلي زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وداء السكري.

في الوقت نفسه وفقا لما ذكرته جمعية القلب الأمريكية، فإن الحبوب الكاملة تحسن مستويات الكوليسترول في الدم وإنخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، السمنة، مرض السكري.

5- التحكم في الشهية

الكربوهيدرات المكررة الموجودة في الخبز الأبيض لا تحتوي على أي عناصر غذائية من التي يحتاج إليها الجسم كما ذكرنا، بل يحتوي الخبز على النشويات الرديئة التي سرعان ما تتحول إلي جلوكوز، وهذا يتسبب في إرتقاع نسبة السكر في الدم.

وعندما يحدث إرتفاع سريع في مستوي السكر في الدم يؤدي إلي إنخفاض سريع وتناول الخبز يجعلك أكثر عرضة للشعور بالجوع بعد تناول وجبة جيدة وإشتهاء الكربوهيدرات البسيطة. كما أن إفتقار الخبز للألياف والقيمة الغذائية يترك لديك الشعور بالجوع وأكثر عرضة لتناول وجبات خفيفة علي مدار اليوم.

ارتفاع ضغط الدم من الأمراض التي يعاني منها الكثير من الناس وتسبب مخاطر صحية كبيرة للمرضى، وهو من الأمراض المزمنة، التي يحتاج المريض فيها إلى الانتظام في أخذ الدواء؛ للتخفيف من أعراض المرض….. تعرف على 5 مشروبات تعالجه من هنا

ثالثا: البدائل الصحية للخبز:

يوجد 6 بدائل صحية للخبز الضار يمكن تناوله للعيش بحياة صحية، وهي على النحو التالي:

1- الخضروات

يكمن استبدال الخبز بالخضروات، مثل: الطماطم، والخيار، والبازنجان، والفلفل، من خلال تقطيعها وأكل الطعام بها، مثل: الجبن، والبيض، وغيرها من المأكولات التي تأكلها بالخبز.

2- الخس

يمكن استخدام الخس مكان الخبز في عمل السندوتشات، أو وضع قطع البرجر بين ورقتي خس وطعمه رائع، بالإضافة إلى احتواءه على المعادن والفيتامينات.

3- خبز دقيق اللوز

يمكن عمل الخبز من دقيق اللوز، ويحل محل الدقيق الأبيض، أو دقيق الحبوب الكاملة.

4- خبز دقيق جوز الهند

يمكن عمل الخبز من دقيق جوز الهند، ويحل محل الدقيق الأبيض، أو دقيق الحبوب الكاملة.

5- خبز الشوفان

يمكن استخدام دقيق الشوفان في عمل الخبز لمن لا يعاني من أي مشاكل نفسية، أو في الجهاز الهضمي، أو مرض مناعي، أو سرطان لا قدر الله؛ فلا تستخدم الشوفان؛ لأنه سيتسبب في مشاكل صحية كبيرة، كما أنه يحتوى على أفينين وهو مثل: الجلوتين.

6- خبز السحاب (الغيوم)

طريقة تحضير خبز الغيوم:

  • نحضر 3 بيضات ونفصل الصفار عن البياض.
  • نضع على الصفار 3 ملاعق جبنه كريمي كاملة الدسم ونضربهم جيدا.
  • نضع ملعقة بيكنج بودر على البياض ونخلطهم جيدا.
  • نخلط الخليطين معا حتى تسير عجينة لونها قريب من الصفار الفاتح.
  • نضع ورقة زبدة سخنة على درجة 200 لمدة 10 دقائق في صاج الفرن مدهون زبدة ونفتح الفرن على 150 درجة.
  • نقوم بعمل كرات من العجين بشرط ألا تكثر منها في الصاج؛ لأنه عندما ينضج يتضاعف حجمه.
  • نتركه في الفرن 20 دقيقة.
  • نحفظ الخبز في كيس بعد أن يبرد لثاني يوم.

يمكنكم مشاهدة الحلقة الكاملة عن ماذا يحدث لجسمك عند التوقف عن أكل الخبز من خلال الفيديو التالي عبر يوتيوب:

عن تدوينات

موقع يجمع مقالات في مجالات متعددة لكل ما هو مفيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.