الرئيسية / طب وعلوم / طبيبك / تصل للوفاة.. اعرف خطورة دخان الحرائق على الجهاز التنفسي.. وكيف تتجنبها؟

تصل للوفاة.. اعرف خطورة دخان الحرائق على الجهاز التنفسي.. وكيف تتجنبها؟

حرائق الغابات انتشرت في عدد من البلدان خلال الفترة الماضية، منها حرائق الأمازون وكذلك حرائق لبنان، ولتلك الحرائق تأثير كبير على الجهاز التنفسي وصدر من يتعرض لأدخنة تلك الحرائق.

وتترواح خطورة أدخنة الحرائق على الجهاز التنفسي للإنسان بين الاختناق البسيط وما يتبعه من كحة وتهييج للعينين، وبين الحالات الأشد خطورة؛ إذ قد يؤدي الاختناق الشديد نتيجة تلك الأدخنة إلى وفاة الشخص المصاب.

الدكتور أيمن السيد سالم، أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة، أوضح أن حالات الوفاة التي قد تحدث تكون نتيجة تهيج شديد في الشعبيات والقصبة الهوائية تجعلها تفرز سوائل بكمية كبيرة تشكل حاجزا يمنع الرئتين من امتصاص الأكسجين.

الدكتور أيمن السيد سالم، أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني
 
وكانت سلسلة من الحرائق، قد اندلعت مؤخرا، في مناطق مختلفة بدولة لبنان الشقيقة، بسبب حرارة الجو والرياح، التي كان لها دورا كبيرا في امتداد النيران والقضاء على مساحات شاسعة من الأراضي اللبنانية، وذلك بعد حرائق غابات الأمازون، التي اندلعت في البرازيل؛ إذ قُدرت بحوالي 74.155 حريقًا منذ يناير إلى أغسطس 2019. 

ماذا يحدث للشخص حال استنشاق دخان الحرائق؟

وأضاف “سالم” – لـ تدوينات -: ينتج عن الحرائق، استنشاق غاز أول أكسيد الكربون يدخل على الدورة الدموية مباشرة، ومن ثم يُستبدل بالأكسجين ولا يسمح للأكسجين بالدخول مرة أخرى، ويسيطر على هيموجلوبين الدم؛ ما يحرم الأكسجين من الوصول لباقي أعضاء الجسم.
 
وتابع أستاذ الصدر: كما يمكن أن يتسبب ذلك في الإصابة بالفشل التنفسي، الذي يتسبب في حدوث تقرحات بالحويصلات الهوائية وقد يصعب علاجها وهي من أشد الحالات التي يمكن أن يصاب بها المتعرض للحرائق. 

 

لعمليات التجميل بالليزر فوائد كثيرة، ومن أهمها القضاء على مشاكل الشيخوخة التي قد تظهر في سن مبكرة عند البعض اعرف المزيد عن عمليات التجميل بالليزر من خلال هذا الرابط

 

ماذا تفعل عند نشوب حريق؟

وفيما يتعلق بالإجراءات الواجب اتخاذها حال نشوب حريق، شدد “سالم” على ضرورة سرعة الابتعاد عن مكان الحرائق، وتغطية الأنف والفم، وغسل العينين بالماء، والذهاب إلى المستشفى أو الطبيب المختص إذا دعت الحالة المرضية. 


وأشار أستاذ الصدر، إلى عدة عوامل من شأنها تحديد درجة خطورة دخان الحرائق على الجهاز التنفسي، موضح أنها طول مدة التعرض للدخان، ودرجة تركيزه وكثافته، وكذلك قرب أو بعد الشخص عن مصدر الحرائق، ووجود رياح تشتت الدخان أو وجود رطوبة تسهم في إطالة بقائه في المكان، إضافة إلى التأكد من سلامة الرئتين، أو وجود مشاكل فيهما، مثل: الربو، والالتهاب الرئوي، والتدخين.

عن تدوينات

موقع يجمع مقالات في مجالات متعددة لكل ما هو مفيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.