الرئيسية / طب وعلوم / تخسيس ونحافة / رجيم الصيام المتقطع.. كل ما تريد معرفته عن أقوى نظام لإنقاص الوزن| فيديو

رجيم الصيام المتقطع.. كل ما تريد معرفته عن أقوى نظام لإنقاص الوزن| فيديو

يعد رجيم الصيام المتقطع من أفضل الأنظمة التي يمكن أن يلجأ إليها من يريد إنقاص الوزن وخسارة الدهون الزائدة في جسمه.

وإذا كانت أنظمة الرجيم متعددة وكثيرة، فإن من أفضلها رجيم الصيام المتقطع، والذي يمكنك من إنقاص الوزن وخسارة الدهون الزائدة في الجسم والوصول إلى الوزن المثالي الذي يستطيع من خلاله الشخص ممارسة وظائفه الحيوية والقيام بمهام عمله بسهولة ويسر.

لمعرفة أكثر الأخطاء التي قد تعمل على وقف حرق الدهون لديك أثناء الرجيم اضغط هنا

 

وخسارة الوزن ليست فقط للحصول على قوام رائع ومظهر جيد، فإنها بالإضافة إلى ذلك تخلص الجسم من الكثير من الأمراض التي تسببها السمنة، خاصة المفرطة منها، والتي قد تعرض الإنسان إلى الإصابة بأمراض السكر والضغط والقلب، وغيرها من الأمراض الخطيرة التي قد تكون نهاية خسارة الحياة.

ما رجيم الصيام المتقطع وكيف يمكن تطبيقه؟

يعد رجيم الصيام المتقطع واحدًا من أنجح أنظمة الرجيم، إن لم يكن أنجحها على الإطلاق لما له من قدرة فائقة على التخلص من دهون الجسم دون الشعور بالتعب أو الحاجة لحمية غذائية قاسية قد لا يستطيع الشخص الاستمرار فيها طويلا؛ ليعود بعدها لكسب مزيد من الدهون الخطيرة.

وترصد لكم منصة تدوينات، في هذا التقرير، كل ما تريدون معرفته عن رجيم الصيام المتقطع بداية من التعريف به، مرورا بأنواعه وفوائده، وانتهاءً بالحالات التي تمنع منه نتيجة لمرض ما أو لسبب عارض لفترة مؤقتة.

 

تعريف رجيم الصيام المتقطع:

هو الابتعاد عن تناول الأطعمة والمشروبات لمدة ما، مما يتسبب في تقييد السعرات الحرارية التي تدخل الجسم خلال اليوم، وله عدة أنواع، لكن أي نظام غذائي يحتوي على يوم أو أكثر من الصيام يدخل ضمن رجيم الصيام المتقطع.

 

أنواع رجيم الصيام المتقطع:-

يوجد أكثر من نوع مختلف لرجيم الصيام المتقطع، ويمكن لأي نوع منها أن يكون فعالا في التخلص من دهون الجسم الزائدة، لكن يختلف النوع المناسب من فرد لآخر.

النوع الأول- نظام 8 : 16 ساعة: 

يتضمن هذا النوع صيامًا يوميًّا لمدّة 16 ساعة، وتناول الطعام خلال 8 ساعات، فقط، ويمكن توزيع هذا الوقت في وجبتين إلى ثلاث وجبات أو أكثر حسب احتياجات كل شخص.

النوع الثاني- نظام 2 : 5 أيام: 

يتضمن هذا النظام من أنظمة رجيم الصيام المتقطع تناول ما يتراوح بين 500-600 سعرا حراريا لومين في الأسبوع، وتناول الطعام بشكلٍ طبيعي في باقي أيام الأسبوع. 

النوع الثالث- الصيام يوما كاملا في الأسبوع:

يتضمن هذا النظام صيام 24 ساعة، مرة على الأقل في الأسبوع، ويمكن شرب المياه والمشروبات غير المحتوية على سعرات حرارية، مثل: القهوة خلال فترة الصيام، ولكن يجب عدم تناول أيّ أطعمة ذات سعرات حرارية. 

النوع الرابع- الصيام نهارا: 

يتضمن هذا النظام تناول كمياتٍ صغيرةٍ فقط من الخضراوات والفواكه خلال النهار، ثم تناول وجبة واحدة كبيرة متكاملة في الليل. 

النوع الخامس- نظام تخطي الوجبات: 

يعتمد هذا النوع من رجيم الصيام المتقطع على ترك وجبة واحدة أو وجبتين عندما لا يشعر الشخص بالجوع، أو لا يكون لديه وقتٌ لتناول الطعام. 

هناك الكثير من التمارين الرياضية التي تساعد على إنقاص الوزن وشد ترهلات الجسم اعرف أفضلها من خلال هذا الرابط

 

فوائد رجيم الصيام المتقطع:

يوجد العديد من الفوائد التي تعود على الشخص الذي يطبق رجيم الصيام المتقطع، والتي أشارت إليها بعض الأبحاث، وهي كما يلي:-

إنقاص الوزن: 

يعمل رجيم الصيام المتقطع على إنقاص الوزن عن طريق خفض مستويات الإنسولين، الذي يسمح للجلوكوز بالدخول إلى الخلايا، وعندما تنخفض مستويات الجلوكوز في الدم نتيجة عدم استهلاك الطعام خلال فترة الصيام تنخفض مستويات الإنسولين، والذي يؤدي بدوره إلى إطلاق الخلايا لمخازن الجلوكوز لديها لاستخدامه كطاقة، ممّا يساعد على إنقاص الوزن. 

رجيم الصيام المتقطع وصحة الدماغ: 

أظهرت عدة دراساتٍ تحسن صحة الدماغ لدى الأشخاص الذين ينتظمون في رجيم الصيام المتقطع؛ إذ يعمل على تحسين الذاكرة، كما يمكن أن يقلل الالتهاب في الدماغ، والذي يرتبط بالحالات العصبية، كما يقلل من خطر الاضطرابات العصبية، بما في ذلك مرض ألزهايمر، ومرض باركنسون، والسكتات الدماغيّة. 

تقليل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني:

بما أن رجيم الصيام المتقطع يساعد على إنقاص الوزن، فهو بالتالي يؤثر في العديد من العوامل المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري؛ لأن السمنة أحد عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

تقليل الإصابة بالسرطان: 

من فوائد رجيم الصيام المتقطع أنه يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان؛ إذ إنه يمكن أن يؤخر ظهور الورم، ويقلل من عدة عوامل مرتبطة بالسرطان، مثل: مستويات الإنسولين، والالتهابات. 

تحسين صحة القلب: 

أثبتت عديد الدراسات أن رجيم الصيام المتقطع يمكن أن يقلل ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب، والكوليسترول، بالإضافة إلى الدهون الثلاثية التي يرتبط ارتفاعها بالإصابة بأمراض القلب. 

سلبيات رجيم الصيام المتقطع:

لرجيم الصيام المتقطع أثر سلبي هو الأكثر شيوعا وهو الجوع؛ فقد يشعر البعض بالضعف، كما أن الدماغ قد لا يؤدي وظائفه بنفس الطريقة المعتادة، وهذا الأمر يكون مؤقتا لبعض الوقت فقط؛ حتى يتكيف الجسم مع جدول الوجبات الجديد.

هل تريد أن تفقد الوزن الزائد من جسمك، إليك تجربتي لفقد 30 كيلو من وزني للاطلاع عليها اضغط هنا

 

من لا يمكنه تطبيق رجيم الصيام المتقطع؟

يحذر على بعض الأشخاص تطبيق رجيم الصيام المتقطع، وهم من يعانون من بعض الأمراض، فيجب عليهم استشارة الطبيب قبل تطبيقه لمعرفة هل سيضرهم أم لا.

وهذه الأمراض التي تمنع أصحابها من تطبيق رجيم الصيام المتقطع تأتي على النحو التالي:
مرضى السكري:وهم الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في تنظيم نسبة السكر في الدم.
من يتناولون بعض الأدوية. 
من يملكون تاريخا من الإصابة باضطرابات الأكل.
من يعانون من نقص الوزن. 
النساء الحوامل أو المرضعات، أو النساء اللاتي عانين من انقطاع الطمث، والنساء اللاتي يحاولن الإنجاب.
من يعانون من انخفاض ضغط الدم. 

وتعرض منصة تدوينات مجموعة متنوعة من المعلومات المفيدة فيما يخص الدايت والتمارين الرياضية والصحة والعلوم ومجموعة من الأطباء المتخصصين في عدد من المجالات المختلفة، وكل ما يهم المرأة، ومجموعة من وصفات المطبخ الرائعة، بالإضافة إلى مجموعة أخرى متنوعة من الأخبار والأحداث التي تهم جميع المتابعين.

عن تدوينات

موقع يجمع مقالات في مجالات متعددة لكل ما هو مفيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.