الرئيسية / طب وعلوم / صحة عامة / نزلات البرد عند الأطفال.. الأسباب وطرق الوقاية والعلاج

نزلات البرد عند الأطفال.. الأسباب وطرق الوقاية والعلاج

علاج نزلات البرد عند الأطفال يحتاج إلى عناية شديدة من قبل الأهل، وهذا يحدث من خلال منحهم العناصر الطبيعية التي يحتاجها الجس من الفيتامينات، والمعادن، التي تقضي على البكتيريا والفطريات المسببة لتراكم الجراثيم المسببة للبرد.

وقد يكون من الأفضل أن يتناول الأطفال المشروبات، والأطعمة، والخضروات، والفواكه، التي تحتوي على فيتامين “سي” المفيد للصحة والجسم، وهذه العناصر موجودة في البرتقال، واليوسفي، والبروكلي، والجوافة، وغيرها من الفواكه الطبيعية، التي تفيد الجسم بأكبر قدر ممكن، والتي تساعد في القضاء على نزلات البرد، والاضطرابات التي تصيب الجهاز التنفسي.

ولكل ما سبق يجب على الأم الاعتناء بالنظام الغذائي الخاص بالطفل، وهذا من خلال الاطعمة التي تفيد الصحة والتي تساعد على تقوية الجسم، وتخلصه من الفطريات الضارة.


وتعرض لكم منصة تدوينات في هذه المقالة كل ما يتعلق بنزلات البرد عند الأطفال من أسباب الإصابة بالمرض وطرق الوقاية والعلاج ومجموعة من النصائح الهامة.

أسباب الإصابة بنزلات البرد:-

قد يعاني الطفل من البرد والنزلات الشعبية في فصل الشتاء؛ بسبب التغيرات المناخية التي تصيب الجسم وتكون بسبب ضعف في الجهاز المناعي، فقد تلجأ الأمهات لإعطاء الأدوية والعقاقير للطفل، ولكن هذه العقاقير قد ينتج عنها آثارا سلبية تؤثر على الصحة. ولهذا فقد يكون من الأفضل إعطاء الطفل المشروبات المفيدة للصحة والتي تقضي على الجراثيم المسببة لنزلات البرد؛ فقد يكون السبب في هذه الإصابة ما يلي:

1- استنشاق الهواء الملوث:

قد يكون استنشاق الهواء الملوث سببا من أسباب الإصابة بنزلات البرد والالتهابات في الجهاز التنفسي، وأيضا الإصابة بالعدوى الفيروسية والتقلبات التي تحدث في الهواء خلال فصل الشتاء.

2- ضعف الجهاز التنفسي والمناعي:

قد يكون السبب في الإصابة بنزلات البرد هو الضعف الشديد في الجهاز التنفسي، والضعف التام في جهاز المناعة الموجود في الجسم؛ ولهذا فقد يكون من الأفضل تناول الأطعمة التي تعزز الصحة، وتخلص الإنسان من نزلات البرد.

تصيب أمراض الدم الكثير من الناس وتؤثر تلك الأمراض على حياتهم تأثيرا كبيرا، تعرف على كل ما يتعلق بأمراض الدم وطرق علاجها من هنا

 

علاج نزلات البرد عند الأطفال:-

توجد العديد من الخلطات الطبيعية التي تعمل على التخلص من نزلات البرد، وهي طريقة فعالة ودقيقة من خلال تناول بعض الخلطات الطبيعية التي تحافظ على الصحة من الخلل، وهذه الخلطات تتمثل في التالي:

1- الزيوت الطيارة:

الزيوت الطيارة لها قدرة على التخلص من البرد، والتي تتكون من ربع كوب من زيت الزيتون، وربع كوب من زيت الكافور، وتٌخلط المكونات جيدا، ومن ثم يُضع الخليط على صدر الطفل، ومن ثم تدليكه جيدا؛ للتمتع بصحة جيدة، والتخلص من نزلات البرد، والأعراض الناتجة عنها.

2- عصير التوت البري:

التوت البري يعتبر من الفواكه الطبيعية التي تعمل على مد الجسم بالفيتامينات، والمعادن الهمة التي تفيد الصحة، وتعمل على التخلص من البرد؛ إذ إنه مصدر جيد للمواد المضادة للأكسدة، ويُمكن عصر التوت البري وإضافة العسل الطبيعي عليه؛ للتخلص من الكحة، والسعال، ويُعطى للطفل الذي يعاني من الاضطرابات الصحية الخطيرة.
 

يقوم الكبد بالعديد من الوظائف الهامة لجسم الإنسان، ويتأثر الجسم تأثرا كبيرا بسبب الإصابة بأمراض الكبد، تعرف على كل ما يتعلق بأمراض الكبد وطرق الوقاية منها من هنا

 

3- الثوم:

الثوم مفيد للتخلص من البرد، وهذا من خلال وضع كمية من جوز الهند وإضافة فص من الثوم المهروس عليه، وإضافة كوب من زيت الزيتون، ومن ثم يُوضع في قطعة قماش، ويُوضع على قدم الطفل حتى يتم التخلص من البكتيريا الضارة والفطريات التي تصيب الجسم وتعالج من نزلات البرد التي تصيب الأطفال.

 

4- الزنجبيل بالليمون:

تناول المشروب المكون من شاي الزنجبيل بالليمون من خلال إضافة ملعقة من الزنجبيل بعد هرسه جيدا مع ملعقة من القرنفل والعسل والكرم، ويُترك في ماء مغلي، ومن ثم يُعطى للطفل حتى يتم التخلص من البرد والالتهابات التي تصيب الطفل في عمر صغير.

5- محلول الملح:

محلول الملح يمكن أن يًخلص الطفل من البرد، وهذا المحلول يُحضر من خلال وضع كمية من الملح في كوب ماء، والمضمضة بهذا المشروب؛ حتى يتم التخلص من الآلام الناتجة عن البرد، والتي تعمل على التخلص من البرد.

عن تدوينات

موقع يجمع مقالات في مجالات متعددة لكل ما هو مفيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.