الرئيسية / تقنية وتكنولوجيا / 5 نصائح تمكنك من زيادة سرعة ويندوز 10 على جهاز الكمبيوتر

5 نصائح تمكنك من زيادة سرعة ويندوز 10 على جهاز الكمبيوتر

أحيانا تجد الكمبيوتر الخاص بك الذي يعمل بنظام تشغيل ويندوز 10 ثقيلا ويأخذ وقتا طويلا عند فتحه أو إجراء أي عملية عليه، ويعود ذلك إلى وجود بعض المشاكل في نظام التشغيل، وتتساءل وقتها هل يمكن تسريع ويندوز 10؟

بالطبع هناك بعض الطرق والنصائح التي تمكنك من تسريع ويندوز 10 إلى أقصى حد، لكن عليك أولا أن تعرف ما المشاكل التي تسببت في بطء جهازك، والتي غالبا ستكون (عدم وجود مساحة خالية كافية من القرص الصلب، أو كثرة برامج بدء التشغيل التي تستغرق وقتا طويلا في التحميل).

لكن مهما كانت الأسباب، وقبل التفكير في شراء كمبيوتر جديد، جرب هذه النصائح والحيل السريعة التي سيعرضها لك موقع تدوينات في هذا التقرير، والتى من شأنها أن تقوم بتسريع كمبيوترك بشكل ملحوظ.

5 نصائح لتسريع ويندوز 10 على جهاز الكمبيوتر الخاص بك:-

1- تحرير مساحة في القرص الصلب:

سيؤدي وجود قرص صلب ممتلئ إلى إبطاء الكمبيوتر؛ مما يتطلب منك التخلص من ملفات نظام التشغيل المؤقتة باستخدام إحدى برامج التنظيف، مثل: CCleaner، التي تقوم بتنظيف ذاكرة التخزين المؤقت وملفات تعريف الارتباط للمتصفح، والحذف الآمن للملفات.

كما يمكنك استخدام الأدوات المدمجة في كمبيوتر ويندوز 10 مثل: أداة Storage Sense، التي تقوم تلقائيًا بتحرير المساحة في قرص نظام التشغيل عن طريق حذف تلك الملفات المؤقتة وأي شيء في سلة المحذوفات، وللقيام بذلك اتبع الخطوات التالية:

  • فى مربع البحث أسفل الجهة اليسرى من الشاشة جوار قائمة (ابدأ) Start اكتب: Storage Sense، ثم اضغط عليه في النافذة المنبثقة التي تظهر لك.
  • فى النافذة التي تظهر لك، سترى مقدار المساحة المستخدمة في القرص، ومقدار المساحة المتبقية، كما سترى في الأسفل تحليلا للعناصر التي تشغل أكبر مساحة، مثل: التطبيقات، والملفات المؤقتة.
  • في الجزء العلوي من الشاشة نفسها، قم بتبديل الزر ضمن قسم (التخزين) إلى وضع التشغيل؛ إذ ستقوم الأداة تلقائيا بتحرير مساحة قرص تخزين ملفات نظام التشغيل عن طريق حذف تلك الملفات المؤقتة، وأي شيء في سلة المحذوفات.
  • يمكنك الضغط على رابط (Configure Storage Sense or run) للدخول إلى شاشة إعدادات الأداة لحذف الملفات المؤقتة، وأي شيء في سلة المحذوفات بسحب تفضيلاتك.

كما يمكنك نقل ملفات الصور، أو الفيديو، إلى محرك أقراص خارجي أو محرك أقراص USB محمول أو خدمة التخزين السحابي المفضلة لديك، كما يجب عليك التخلص من البرامج والتطبيقات التي لا تحتاجها، وإلغاء تثبيت برامج نظام التشغيل التي تأتي مثبتة سابقا bloatware.

كشفت تقارير صحفية، عن أن شركة جوجل الأمريكية، تعمل حاليا على تحديث جديد، يسمح لتطبيق “جوجل بلاي” بإمكانية تحميل التطبيقات دون وجود خدمات إنترنت.. تعرف على المزيد من هنا

2- استخدام محرك أقراص من نوع SSD:

يعد استخدام محرك أقراص من نوع SSD طريقة مؤكدة لتسريع فتح كمبيوتر ويندوز 10 الخاص بك؛ إذ يمكنك توقع انخفاض وقت تمهيد الكمبيوتر بحوالى 20 ثانية مقارنة بالقرص الصلب HDD، كما تقوم محركات الأقراص الثابتة SSD بفتح التطبيقات وتشغيلها بسرعة مقارنة بالأقراص التقليدية HDD.

3- زيادة ذاكرة الوصول العشوائي في كمبيوتر ويندوز 10:

إذا كان جهازك يضم ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 4 أو 8 جيجابايت، وتقوم بأداء الكثير من المهام المتعددة، مثل: تحرير الفيديو، أو الصور، فإن زيادة ذاكرة الوصول العشوائي إلى سعة 12 جيجابايت أو أعلى يعد حلا رائعا، فعندما تستهلك البرامج والملفات قيد الاستخدام ذاكرة الوصول العشوائي المتاحة لديك، يتعين على معالج الكمبيوتر قراءة البيانات من القرص الثابت وهذا من شأنه أن يبطئ فتح البرامج أو التطبيقات وتشغيلها فى الكمبيوتر.

4- استخدم برامج أسرع:

لا توفر لك البرامج المجانية مفتوحة المصدر المال فقط، ولكنها غالبا ما تكون أصغر حجما وأسرع من البرامج المدفوعة، كما تعمل بعضها مباشرة من المتصفح؛ إذ يمكنك استخدام برنامج PDFescape بدلا من Adobe Reader لقراءة ملفات PDF، أو برنامج GIMP وPixlr X؛ لتحرير الصور بدلا من الفوتوشوب، أو برنامج VLC لمشاهدة الفيديو بدلا من مشغل ويندوز الافتراضي.

5- فحص الكمبيوتر بحثًا عن البرامج الضارة:

تقوم البرامج الضارة باستهلاك الكثير من موارد الكمبيوتر من خلال تشغيل البرامج في الخلفية؛ مما يؤدى إلى بطء استجابة كمبيوتر ويندوز 10 عند فتحه، ومن ثم يجب عليك القيام بفحص الكمبيوتر باستخدام مجموعة أمان ويندوز 10 المضمنة أو أي أداة أخرى للعثور على أي برامج ضارة وإزالتها.

عن تدوينات

موقع يجمع مقالات في مجالات متعددة لكل ما هو مفيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.